Abstract
إنّ التکرار من الصنایع الأدبیه فی کلام العرب وهو أسلوب من أسالِب البلاغه یستعملونه فی خطاباتهم، لأنّه یزید الکلام بلاغة إذا کان فی محلّه وقد جاء وفقا لمقتضی الحال. ظاهرة التکرار تُعدّ من الظواهر البارزة فی النص، ولا شکّ أنها ترتبط بعلاقةٍ ما مع صاحب النص فهو من خلال التکرار یحاول تأکید فکرةٍ ما تسیطر علی خیاله وشعوره. ویعد وسیلة من وسائل تشکیل الموسیقی الداخلیة. التکرار لا یقوم فقط على مجرد تکرار اللفظة فی السیاق، وإنما ما تترکه هذه اللفظة من أثر انفعالی فی نفْس المتلقّی، وبذلک فإنه یعکس جانباً من الموقف النفسی والانفعالی، ومثل هذا الجانب لا یمکن فهمه إلّا من خلال دراسة التکرار داخل النص الذی ورد فیه، فکل تکرار یحمل فی ثنایاه دلالات نفسیة وانفعالیة مختلفة تفرضها طبیعة السیاق. وأدعیة الصحیفة السجادیّة للإمام زین العابدین (ره) فضلا عن المعانی السامیّة فإنّها تضمّ بین دفتیها آلیات وأسالیب فنیّة تدلّ علی مدی جمالیات النص وروعته، وتساعد عملیة إیصال الفکرة للمتقلی؛ والتکرار من هذه الظواهر الحاضرة بشدّة فی الصحیفة وقد یوحی بدلالات ومعان عمیقة حسب السیاق؛ الصحیفة السجادیّة مشتملة على معان سامیة لاتستوعبها الکلمات المحدودة فاقتضى التکرار فى الفاظها کـأسلوب أدبی لإبلاغ المعانی.