Document Type : Research Paper
Abstract
یناقش هذا البحث قراءة نقدیة تبین القیمة الأسلوبیة لانزیاحات التنافر النعتی فی شعر خالد محادین، وخاصة بعد أن أصبحت القراءة علامة حضور القارئ ونقطة الارتکاز الضوئی التی یشع منا النص.
یمثل التّنافر النعتی بین النعت والمنعوت ملمحاً جمالیاً وعنصراً مهماً من عناصر البناء الفنیّ فی شعر خالد محادین، بما یحمل من دلالات عن رؤیة الشّاعر الفنیّة، ویکشف عن إحساسه ومشاعره بوصفه مبعثاً للمحاورة والتأویل، ورمزاً لما یختلج نفسه من حزن وسرور، ولما یشتمل علیه من دلالات فنیّة ونفسیّة واجتماعیّة ورمزیّة، لذلک ینبغی دراسته من خلال ربطه بسیاق النص الشّعری الذی بدوره یحدد وظیفته وقیمته الأسلوبیة وفاعلیته.
والتنافر النعتی انزیاح وبمقدار هذا الانزیاح تتشکل لغة الشعر، ویصبح الشّاعر قادراً على استغلال طاقات اللغة، وجعل الابتکار والتجدید فی کلمات اللغة وانزیاحاتها أحد عناصر القیمة الجمالیة.
یقوم هذا البحث على جزئین : الأول، التّنافر النعتی بین المجردات والمحسوسات، والثانی التّنافر بین النعت اللونی ومنعوته.
الکلمات المفتاحیة: محادین، التنافر، النعت ، المنعوت، الأسلوبیة، الانزیاح.
Keywords
Main Subjects